کد مطلب:99782 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:129

حکمت 280











[صفحه 182]

الشرح: ارذله: جعله رذلا، و كان یقال: من علامه بغض الله تعالی للعبد ان یبغض الیه العلم. و قال الشاعر: شكوت الی وكیع سوء حفظی فارشدنی الی ترك المعاصی و قال لان حفظ العلم فضل و فضل الله لا یوتیه عاصی و قال رجل لحكیم: ما خیر الاشیاء لی؟ قال: ان تكون عالما، قال: فان لم اكن؟ قال: ان تكون مثریا، قال: فان لم اكن؟ قال: ان تكون شاریا، قال: فان لم اكن؟ قال: فان تكون میتا. اخذ هذا المعنی بعض المحدثین فقال: اذا فاتك العلم جد بالقری و ان فاتك المال سد بالقراع فان فات هذا و هذا و ذاك فمت فحیاتك شر المتاع و قال ایضا فی المعنی بعینه: و لو لا الحجا و القری و القراع لما فضل الاخر الاولا ثلاث متی یخل منها الفتی یكن كالبهیمه او ارذلا


صفحه 182.